دور تكنولوجيا المعلومات في تقليص فجوة الامية المعلوماتية وتحسين مخرجات البحث العلمي: دراسة في المشكلات والحلول
منشور
Dec 2, 2025##editor.issues.pages##
402 - 421الملخص
تهدف الدراسة إلى تعريف مفهوم تكنولوجيا المعلومات وتحديد مفهوم الامية و محو الامية المعلوماتية وذلك لغرض توضيحها والتعبير عنها بشكل وافٍ ، وتناولت الدراسة اهمية تكنولوجيا المعلومات وخصائصها وظائفها ومكونات تكنولوجيا المعلومات , وتاريخ الامية وأنواع الأمية المتعارف عليها في المجتمع وتم تحديد موقع الأمية المعلوماتية منها، وقد عالجت الدراسة أسباب ظهور فجوة الأمية المعلوماتية وعوامل انتشارها واهم مستويات محو الامية , والطرائق المتبعة لمحو الأمية المعلوماتية، ثم تطرق إلى الآليات والطرائق والمبادرات لمحو الامية المعلوماتية الحديثة ، وصولاً إلى الخاتمة .
وخرجت الدراسة بنتائج وتوصيات عدة، كان أهمها :
النتائج:
- تسهم تكنولوجيا المعلومات في تعزيز كفاءة الباحثين الجامعيين عن طريق تسهيل عملية الحصول على المعلومات بسرعة ودقة عالية .
- تدريب الباحثين على مهارات البحث العلمي الأكاديمي لتعزيز قدرتهم على تحليل البيانات والمعلومات وتوظيفها بفاعلية لضمان جودة النتاج العلمي .
- يتطلب تطبيق تكنولوجيا المعلومات تقليص الفجوة المعلوماتية وذلك يحتم توفر كفاءات بشرية مؤهلة تمتلك الخبرة والمهارة اللازمة لاستخدام الأجهزة والوسائل التكنولوجية الحديثة، مما يضمن تحقيق الاستفادة القصوى من إمكانياته.
التوصيات :
- دعم الباحثين في استخدام الأدوات الرقمية مثل محركات البحث الأكاديمية، قواعد البيانات الإلكترونية، التي تساعد في تسريع عملية البحث وتحسين دقته.
- العمل على توفير بيئة معلوماتية يمكن من خلالها تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين والاستفادة منها بما يدعم تحسين الثقافة المعلوماتية .و العمل على تقليص الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول النامية.
- تشجيع التعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية من جهة، والشركات التقنية من جهة أخرى، من أجل تطوير حلول تكنولوجية متكاملة تدعم البحث العلمي , وتطوير منصات رقمية تشجع على التعاون بين الباحثين من مختلف أنحاء العالم، بحيث يمكنهم تبادل المعرفة والأفكار البحثية.
المراجع
- Reference:
- Fabyio Villegas. Academic Business Research: What it is Steps,2024._ Available https://www.questionpro.com/blog/ar/ ._20/2/2025
- Fisher, Saul . Open Technologies and Resources for the Humanities- and Cooperative Consequences.- Journal of Arts and Humanities in Higher Education,vol.5,no.2,2 006. P127-145
- Joan M.Reitz. ODLIS _ Online Dictionary for Library and Information Science, available at https://odlis.abc-clio.com ._ accessed in: 1/1/2025
- John D. Jones. The Impact of Technology on Society._ Journal of Technology and Society,2020.p 45-60
- K. R. Walker. The Role of Mendeley in Modern Research._ Research Management Review ,vol15,2019.p45-59
- Kabakus, A. et al . The effect of digital literacy on technology acceptance:An evaluation on administrative staff in higher education ,2023._Availble at https://doi.org/10.1177/01655515231160028 ._ Accessed in 1112025
- L. P. Grant . Collaborative Features in Mendeley: Enhancing Research Collaboration ._ Information Science Review ,vol10, 2021.p78-88
- Luther's. Williams. "Information technology": Its impact on undergraduate education science (Mathematics, Engineering, Technology), and directorate for education and human resources, division of undergraduate education. - Washington: National Academy press, 2001 ,p19.
- Mohamad, R . Symposium on Computers & Informatics ,2023._Availble at https://doi.org/10.13140/RG.2.2.17845.35049 ._ Accessed in 812025
- Muñoz, J. A., & Valencia, D. Trends and challenges of digital divide and digital inclusion: A bibliometric analysis,2023._Availble at https://doi.org/10.1177/01655515221148366 ._ Accessed in 812025
- Wilburn, K. M., & Wilburn, H. R. The Impact of Technology on Business and Society._ Global Journal of Business Research, vol12 ,2018.p 23-39
- Zhang, L., lyendo, T. O. Experimenting the effect of using visual multimedia intervention to inculcate social media literacy skills to tackle fake news ,2022._Availble at https://doi.org/10.1177/01655515221131797 ._ Accessed in 1112025
تنزيل هذا الملف
الإحصائيات
كيفية الاقتباس
##submission.copyrightAndLicensing##

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.




