تعدد التيارات والأجناس الأَدبيَّة في "زبد الأَيام" للكاتب بوريس فيان

القسم: RESEARCH
منشور
Dec 2, 2025
##editor.issues.pages##
1-14

الملخص

يتناول البحث الإبداع اللغوي في رواية  " زبد الأيام"  لبوريس فيان"، متعدد المواهب والتوجهات، فهو روائي وشاعر وكاتب مسرحي وكاتب أغانٍ ومغنٍ ومترجم ورسام وناقد موسيقي وعازف بوق موسيقى الجاز. في يومنا هذا ينظر الآباء بعين من العطف إلى أبنائهم وهم يلتهمون صفحات "زبد الأيام" لبوريس فيان, وما انفكوا يذرفون الدموع على المصير المفجع الذي لقيته "كلوي" في نهاية القصة. هؤلاء الآباء هم أنفسهم من كانوا ينادون  بالتصفية الجسدية لبوريس فيان صاحب أغنية "هارب من الجندية" ألشهيرة.                                                                                                       


   كتب بوريس فيان في 1947 قصة "زبد الأيام" التي لم يفطن لها أحد حينما ظهرت لأول مرة. إذ توجب الأمر انقضاء ثلاث عشرة سنة كي يحتضنها الجيل الجيد متخذا منها بيانا أدبيا إبان الأحداث الطلابية لشهر ايار (1960), حينئذ علا   صيت و شأن فيان بوصفه كاتبا لجيل المراهقين. ويتمحور بحثي  عن هذه الرواية بوصفها قصة عشق تنتهي بالموت. ويجزم المؤلف في توطئتها بأن ما يبعث على حب الحياة هما عشق النساء الفاتنات وموسيقى الجاز، أما كل ما يبقى فيعد قبيحا. وتظهر الشخصيات في الرواية على شكل أزواج من أمثال :  كولان وكلوي, وشيك وآليز, ونيكولا وايزيس.


عرض بوريس فيان أفكاره في "زبد الأيام" في إطار تعددية التيارات والأجناس الأدبية إذ يشهد من ضمنها المتلقي أجواء السوريالية والوجودية والبو ليسك والفنتازيا والعجيب الروائي، فضلا عن الحكاية والرواية الجديدة .


وباستثناء الدعابة, عمد فيان إلى خداع القارئ إذ يرى المتلقي شخصياته تتقنع وتمسخ أسماءها وعالمها الزمكاني. آما بالنسبة إلى الحركة الوجودية فقد لجأ فيان إلى محاكاة  مؤسسها جان- بول سارتر بشكل ساخر إذ قدمه إلى المتلقي بصفته دمية مضحكة ساخرا من موضوعة الالتزام التي تبناها في آثاره حين استخدم جنس البورليسك لتحقيق هذا الغرض.


وما انفك بوريس فيان يخدع قارئه حين قدم "زبد الأيام" بوصفها رواية و حكاية في الوقت ذاته, إذ تجلت إرهاصاتها بالخوارق بينما عرفت نهايتها خاتمة مأساوية تجسده في موت بطلة القصة"


وإذا ما اقترنت هذه الرواية بموسيقى الجاز فذلك يعود إلى استخدام هذه الموسيقى بوصفها علاجا نفسيا لشخصيات العمل الفني بحيث أنستنا أهوال الحرب العالمية الثانية. 

المراجع

  1. References:
  2. Argot-Dutard (François), La linguistique littéraire, Armand Colin, Paris,, Hatier, Paris, 1998.
  3. Bridet (Guillaume), L’Ecume des jours, Profil d’une ouvre Bibliographie General, 1998.
  4. Gauthier (Michel), L’Ecume des jours, Profil Littérature, Hatier, Paris, 1973.
  5. Guidère (Mathieu), Méthodologie de la recherche, Guide du jeune chercheur en lettres, Langues, Sciences humaines et sociales-Maitrise, DEA, MASTER, Doctorat, Ellipses, 2004.
  6. Lagarde (André) et Michard (Laurent) , Les grands auteurs français du programme du Moyen Age au XXe siècle, Bordas, Paris,1973.
  7. Marchand (Valère-Marie), Boris Vian, le sourire créateur, Editions Ecritures, 2000.
  8. Noakes (David). Boris Vian, Editions universitaires, 1966.
  9. -Vian (Boris) - Vian (Boris), L’Ecume des jours, suivi d’un Langage-univers par Jacques Bens, 10/18, J.-J. Pauvert, 1963.
  10. -Vian (Boris) Colloque de Sérisy, sous la direction de Noel Arnaud et Henri Baudin, tomes I et II, éditions, coll. « 10 / 18 », n 1184, UGE, 1977.
  11. -Vian (Boris), J’irai cracher sur vos tombes ( Vernon Sullivan), Editions de Scorpion,1946.
  12. Sitographie
  13. -Worka.over-blog.com/201/alain-robbe-grillet-pour-un-nouveau-roman,html
  14. -Rf/fr/culture/20200310-boris-Vian-abecedaire-centenaire-jazz-littérature-lapprend
  15. -Dn.reseau-canope.fr/archivage/valid/143783-24826.pdf
  16. -Etudier. Comme/dissertations/l-Ecume-des-jours/48867414.html
  17. -hhtb:/fr.m, Wikipédia. Org. wiki, L’écume des jours, analyse des personnages
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

عباس . ح. م. ع. ., & سلو إ. ح. س. . (2025). تعدد التيارات والأجناس الأَدبيَّة في "زبد الأَيام" للكاتب بوريس فيان. اداب الرافدین, 55(103), 1–14. https://doi.org/10.33899/radab.v55i103.53979
##submission.copyrightAndLicensing##
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.