أساليب الإقناع اللغوية في مجال التسويق المرئي والمنطوق: دراسة مقارنة
أساليب الإقناع اللغوية
منشور
Dec 2, 2025##editor.issues.pages##
129 - 139الملخص
اللغة في كل مكان، نستخدمها ونحتاجها في كل شيء تقريبا فاللغة وسيلة للتواصل الاجتماعي والقيام بمهامنا اليومية. اللغة تعاون ونظام. وسواء كانت غايتنا التخاطب من خلال الكلمة المنطوقة أو من خلال الكتابة فإن وسيلتنا كبشر للتواصل الفعال هي عن طريق اللغة. ولكن مع ذلك فإن اختصاصيّ اللغة يؤكدون على أن الفرق بين الكتابة والكلمة المنطوقة غير واضحة المعالم. ولكن ماذا عن أساليب الإقناع اللغوية وفقا للسياق؟ هل هنالك فروق بين أساليب الإقناع اللغوية في كل من التخاطب المباشر (الحي) وبين التسويق عن طريق الكلمة المكتوبة. هذا البحث يهدف إلى الإجابة عن هذا التساؤل. فعندما نتكلم عن الدعاية والإعلان في مجال التسويق فإن للغة دوراً بارزاً ولذا يهدف الباحث هنا إلى تحليل الخطاب وأساليب الإقناع اللغوية في كل من الإعلان الحي والتسويق المباشر باستخدام الكلمة المنطوقة وما بين استخدامات اللغة في التسويق من خلال الإعلان المكتوب. الهدف من ذلك هو دراسة أساليب الإقناع اللغوية وحسب السياق المستخدم. وأيضا لدراسة إذا ما كانت أساليب الإقناع اللغوية تختلف بين التسويق الحي (المباشر) والتسويق المرئي (المكتوب). وذلك أولا وأخيرا من أجل الوصول إلى غاية الباحث في تحليل الخطاب ومعرفة الفروق اللغوية بين الكلمة المنطوقة والمكتوبة وخاصة في أساليب الإقناع اللغوية في مجال التسويق.
المراجع
- References
- Anglistika A. F. (2016) “Language as an Influential Tool for Persuasion.” Vol. 12. No. 1.
- <https://www.researchgate.net/publication/349294231_Language_as_an_Influential_Tool_for_Persuasion>.
- Cambridge Online Dictionary <https://dictionary.cambridge.org/grammar/british-grammar/intensifiers-very-at-all#google_vignette>.
- Holtgraves, T. & Lasky, B. (1999). “Linguistic Power and Persuasion.” Journal of Language and Social Psychology. Vol. 18. No. 2.
- <https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0261927X99018002004>.
- Hosman, L. A. & Siltanen, S.A. (2006). “Powerful and Powerless Language Forms: Their Consequences for Impression Formation, Attributions of Control of Self and Control of Others, Cognitive Responses, and Message Memory”. In Sage Journals Website. <https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0261927X05284477>.
- Huang, Y. (2013). Pragmatics. UK Ltd.: London. Oxford University Press.
- Huma, B. (2023). “Language and Persuasion: A Discursive Psychological Approach” Vol. 17. No. 6 in Compass Journals website.
- < https://compass.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/spc3.12755>.
- Lowrey T. M. & Shrum L.J. (2019). “Understanding the Power of Persuasion” in HEC PARIS website <https://www.hec.edu/en/understanding-language-persuasion>.
- Paltridge, B. (2012). Discourse Analysis. India: Bloomsbury.
- Smith, S. (2024). “The Linguistics of Persuasion: How Words Convince and Influence” in
- Day Interpreting website.
- <https://dayinterpreting.com/blog/the-linguistics-of-persuasion-how-words-convince-and-influence/#:~:text=The%20linguistics%20of%20persuasion%20is,can%20use%20these%20techniques%20wisely.>.
تنزيل هذا الملف
الإحصائيات
كيفية الاقتباس
##submission.copyrightAndLicensing##

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.




