تدريس الفعل والقواعد في صف اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية دراسة تحليلية

تدريس الفعل والقواعد

القسم: RESEARCH
منشور
Dec 2, 2025
##editor.issues.pages##
15 - 27

الملخص

تتناول دراستنا هذه عنصراً أساسيا من عناصر بناء الجملة والتي يعد الفعل نواتها. كما تناولت حالة البناء القواعدي للفعل في الجملة اللغوية, إذ يُعدُّ الفعل العنصر الذي يشير الى حدث مقترن بالزمن, وان وجوده في الجملة يدل على مَعنَيين:


المعنى الاول: المعنى العقلي الذي يُفهم من خلاله حدث ذلك الفعل.


المعنى الثاني: المعنى الزمني الذي يُفهم من خلاله زمن وقوع ذلك الحدث, وهنا ينقسم زمن الفعل الى ثلاثة ازمنة: اذا وقع الحدث قبل حالة النطق فهذا يشير الى الزمن الماضي, واذا وقع الحدث في زمن النطق فهذا يشير الى الزمن المضارع, اما أذا تم النطق عن حدث لم يتم وقوعه بَعْد فهذا يشير الى زمن المستقبل.


ومن جانب آخر, تتناول دراستنا الجانب النحوي للفعل فيما يخص عملية الاقتران, ونهايات الفعل وفقا لجنس وعدد الفاعل, فضلا عن العناصر المحيطة بالفعل مثل (الفاعل والتكملة)  اللذين ينشئان مع الفعل جملة تامة .

المراجع

  1. Refronces :
  2. Bescherelle, la grammaire pour tous, imprime à Paris: Hatier, 2006 – ISBN 978-2-218-92264-0- ISSN 09903771.
  3. Dictionnaire de linguistique et des Sciences du langage.
  4. Dictionnaire le petit Larousse, 1998, p.486, cité par: Melle. Ghouas Nadjet, Mémoire de Master, université Abderrahmane Mira-Bejaia, 2015.
  5. Dr. Tawfik Aziz Abdullah, M. Bernard Blin, Mme. Noelle Blin, M. Jean-Marie Birier et Mme. Marie- Noelle Birier, Approches méthodologiques dans l’enseignement du français langue étrangère, faculté des lettres section de français, université de Mossoul.
  6. Jean-Claude Chevalier, Grammaire Larousse du français contemporain, Paris: Librairie Larousse, 1964.
  7. Jean-Michel Poureoise, Dictionnaire didactique de la langue française: grammaire, linguistique, rhétorique, narratologique, expression et stylistique, avec la conjugaison des principaux verbes, Paris: A. Colin, 9196.
  8. Katerina Kreuzerova, Etude des erreurs dans l’emploi des temps verbaux du français chez des étudiants tchèques, thèse, université de Bohème de l’Ouest à Pilsen, faculté des lettres :
  9. Le Nouveau Bescherelle 3. La grammaire pour tous, Librairie Hatier-8, Rue d'Assas, Paris- 6e, 1984 :
  10. Maurice Grevisse et Andres Gousse, Nouvelle grammaire française, 3e éd, Revue. Bruxelles: Groupe de Boeck S.A., 1995.
  11. Michel Arrive, Gard et Françoise et Jean-Michel Galmiche, La grammaire d'aujourd'hui guide alphabétique de linguistique française, Paris: Flammarion, 1986 :
  12. Noémie Guerif, L’enseignement de la conjugaison en FLE, mémoire de master, université d'Angers, 2012.
  13. Nouvelle Collection, plus-que-parfait, Grammaire pour les textes 3e, Cycle d'orientation des Collèges, Nouveau programme 1999, Larousse- Bordas/ Her,1999.
  14. Roy-Merciers, S. et Chartrand, S.-G., L'enseignement du système de la conjugaison pour en favoriser l'apprentissage. Dans S.-G. Chartrand (dire). Mieux enseigner la grammaire. Pistes didactiques et activités. Montréal: ERPI.
  15. Sitographies :
  16. https://journals.openedition.org/multilinguales/1417
  17. https://la-conjugaison.nouvelobs.com/regles/grammaire/le-radical-157.php
  18. https://la-conjugaison.nouvelobs.com/regles/grammaire/les-terminaisons-158.php.
  19. https://www.alloprof.qc.ca/fr/eleves/bv/francais/le-sujet-f1130
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

طه د. ح. ط., & الشعباني ر. ج. ا. (2025). تدريس الفعل والقواعد في صف اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية دراسة تحليلية : تدريس الفعل والقواعد . اداب الرافدین, 55(103), 15–27. https://doi.org/10.33899/radab.v55i103.53980
##submission.copyrightAndLicensing##
Creative Commons License

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.